Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

Accueil » Samiminfo » Politique » يوسف الشاهد يترشح للرئاسية بطرح مختلف
chahed_candidat

يوسف الشاهد يترشح للرئاسية بطرح مختلف


في الأخير وبعد تشويق مدروس أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 15 سبتمبر 2019. جاء ذلك في خطاب ألقاه أمام المجلس الوطني لحزبه « تحيى تونس » وهو خطاب جاء محملا برؤيا واضحة المعالم في ارتباط وثيق بتقييم « موضوعي » لعمل حكومته في السنوات الثلاث المنقضية.

ما يمكن التشديد عليه في خطاب الشاهد يتمثل في النقاط التالية:

+ التأكيد على أهمية أخلقة التنافس السياسي الذي لا يمكن أن يتدهور إلى بعض الإسفاف الملاحظ والتشنج المجاني الهاتك للأعراض والخادش لكرامة المنافس دون اعتبار لقيمة الالتزام بخد أدنى من الاحترام في التسابق إلى المواقع السياسية الهامة.

+ اعتبار أن التنافس السياسي يجب أن يقوم على البرامج الواضحة التي يتم نقدها أو تثمينها بناء على قواعد شفافة وعلمية ولا على انطباعات ومغالطات تنم عن فقر في المرجعية السياسية لمن يعتمد هذه الأساليب المتدنية.

+ التشديد على قيمة مؤسسة الرئاسة وعلى ضرورة حمايتها من التهميش عبر الترشحات الفلكلورية وخاصة منها المتعلقة بأشخاص لم يستوفوا تسرية وضعياتهم مع الجباية والقضاء.

+التعبير عن شعوره بالمسؤولية، عن تجربة ودراية، وعن قدرته لاستكمال برنامج متكامل للتنمية وللانتقال الديمقراطي، خلافا لكثير من منافسيه الذين يخوضون المنافسة بشعارات غير مقترنة بعناصر الإنجاز المدروسة بكل موضوعية وبكل واقعية.

الواضح أن هذا الترشح والطرح المصاحب سيكون لهما تأثير فاعل وشديد على إعادة توزيع الأوراق الانتخابية وعلى حركية التحالفات وفكها. الأيام القادمة ستكشف عن أهم تبعات هذا الحدث الهام والمقترن بعدم الاستقالة من رئاسة الحكومة، مما سيسكب زيتا إضافيا فوق نار الخصومات السياسية والانتخابية.

منصور مهني


Laisser un commentaire

Votre adresse mail ne sera pas publierLes champs marqués sont obligatoires *

*

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

WpCoderX