Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

Accueil » CultuSamim » لقاء مع الكاتب محمود بلعيد ببيت الرواية
Mahmoud Belaid2

لقاء مع الكاتب محمود بلعيد ببيت الرواية


ضمن برنامجه « اللقاءات الخاصة »، نظم « بيت الرواية » لقاء خاصا مع الكاتب « محمود بلعيد » للحديث عن تجربته الطويلة الروائية والقصصية وذلك يوم الجمعة 22 فيفري 2019 بمدينة الثقافة

ولد محمود بلعيد سنة 1938، تحصل من كلية الطب في باريس على الدكتوراه في جراحة الأسنان سنة 1971. بدأ في كتابة القصة والرواية منذ الستينات. تخصص في القصة القصيرة وأصدر فيها مجموعات عدة مثل « شكرا أيها اللص الكريم » « أصداء في المدينة » التي تحصلت على جائزة وزارة الثقافة، و »عندما تدق الطبول » المتحصلة على جائزة ابو القاسم الشابي، و »القط جوهر » التي أخذت جائزة نادي القصة و « لوز عشاق » التي توّجت بالكومار.

يقول بلعيد: » في المجموعة القصصية  » شكرا أيها اللص الكريم »، كل شخصيات المجموعة لها همومها، وحيرتها الوجودية وهي تلقي أسئلة الموت والحياة، ولكن من خلال موضوع ما غير منفصم عن تفاصيل الواقع المكاني فالالتصاق هو بالمكان لأنه شاهد على أحداث الذاكرة وشخصياته، وتلك الأحداث والشخصيات مازالت راسخة في الذاكرة .  وفي الأثناء أنا أرسم علاقة الشخصية في أجواء المدينة وعلاقتها بالآخرين. لأن الكتابة في نهاية الأمر هي سبر لأعماقي ولذاكرتي، وبقدرتي على إعادة بث الحياة في صور الذاكرة انطلاقا من قصص تحدث هذه الحيرة في ذهن القارئ وتجعله يلقي بدوره أسئلة المكان. »

ويصنف بلعيد من تلك القلة القليلة التي جمعت منذ نشأتها بين العلم والأدب، وتحديداً بين الكتابة القصصية ومهنة الطب وكان رائداً في تحديث الأدب العربي بتونس ضمن كوكبة برز فيها حسن نصر وعزالدين المدني وغيرهما.

هذا وقد حضر اللقاء جمع من أهل الكاتب وأصدقائه ومحبي أو متتبعي إبداعه الأدبي، لعل أبرزهم السيد عبد اللذيف عبيد الوزير الأسبق ونائب أمين العام الألكسون وكذلك الأستاظ والمبدع والمترجم منصور مهني الذي ينكب حاليا على ترجمة مجموعة أصداء في المدينة إلى اللغة الفرنسية، بتكليف من معهد تونس للترجمة تم سنة 2016 لكنه تأخر لتأخر الكاتب عن إمضاء العقد الخاص بحقوق التأليف الذي تم في موفى 2017. ومن المنتظر أن تكتمل الترجمة في السنة الجارية 2019.

(عن وحدة الإعلام بمدينة الثقافة، بتصرف)


Laisser un commentaire

Votre adresse mail ne sera pas publierLes champs marqués sont obligatoires *

*

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

WpCoderX