Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

Accueil » Samimopinion » Chronique » رأي حر لعبد الرزاق الحمامي في حمادي صمود والقناة الوطنية
Hamadi Sammoud

رأي حر لعبد الرزاق الحمامي في حمادي صمود والقناة الوطنية


A-Hammami

صباح اليوم وقبل منتصف النهار بتوقيت تونس انتقلت من قناة أعجمية إلى قناة تونس الوطنية ولم تصدقوا حجم سروري عندما رأيت الأستاذ الزميل حمادي صمود ضيفا في منوعة « أهلا تونس » والمذيعة يسر الصحراوي تتسلح بكل خبرتها لتحاوره وتجدد التهنئة له بمناسبة حصوله على جائزة العويس بعد تنافس حوالي مائتي علم عليها فهنيئا لسي حمادي وهنيئا لتونس والرجل جدير بكل احترام وقد بصم جيلا كاملا في الجامعة التونسية بطابعه العلمي وبدماثة أخلاقه وتواضعه. ومازلت أتذكر المتعة العلمية التي يشعر بها السامع عندما يحضر مناقشة رسالة علمية يكون سي حمادي طرفا فيها انها بكل صدق تجليات وسمو لم اعرف نظيرا لهما طيلة مسيرتي طالبا وأستاذا.

أما صمود الإنسان أو المجالس لك في بيت المرحوم الطيب العشاش فقصة أخرى تستفيد من سماعه في كل لحظة وتظفر منه بعلم غزير وأدب جم بهدوء ودون تعالم أو تظاهر فج وللتاريخ اشهد انه كان محايدا ولم ينتصر لطرف على آخر في خلافات الجامعيين الأيديولوجية والسياسية ولا يعني هذا انه ليس صاحب موقف وإنما له من الوعي والحكمة والمنطق ما جعله محترما من قبل الجميع ولم اسمع منه يوما نقدا أو انتقادا أو تجريحا لأي كان.هدفه البحث العلمي والتدريس والتأطير في مناخ علمي خالص لا مجال فيه للعاطفة والأهواء وكم أنا بشوق لقراءة مشروعه الحالي وقد بشر به حول صورة المجتمع من خلال كتب أخبار الأدب إلى القرن الرابع.

ولا بد من تحية يسر الصحراوي التي نجحت في إدارة الحوار ولم تقاطع الأستاذ ولم تتفلسف. أما المخرج أو المخرجة للمنوعة فنذكّره أن مؤسسة التلفزة في تونس وعلى ربوة الجبل الأحمر فلا معنى لكتابة:ربط مباشر من تونس العاصمة أسفل الشاشة عند الحوار حول ماراتون كومار فقد يتخيل المشاهد أن الحديث مع الأستاذ الفذ حمادي صمود من الدوحة أو دبي…

وأخيرا هذه خطوة جيدة تحسب لقناة الوطنية وتوجهها الثقافي فالاحتفاء بأعلام تونس الناجحين والتعريف بهم يعيد الأمل قليلا بعدما مل المشاهدون مهاترات الساسة وأحاديث الرياضة العليلة ودجل أنصاف الفنانين.


Laisser un commentaire

Votre adresse mail ne sera pas publierLes champs marqués sont obligatoires *

*

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

WpCoderX