Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

Accueil » Samimopinion » Chronique » الثقب الأبيض: موت السبسي والوعي المغاربي
tn-mar

الثقب الأبيض: موت السبسي والوعي المغاربي


أثارت وفاة الرئيس التونسي محمد الباجي قائد السبسي هبة من التعاطف الدولي اعتبرت تعبيرا عن احترام الأشقاء والأصدقاء لوطن التزم دوما بالمسالمة والمصادقة لكل الشعوب ودخل بجد في تحدي الانتقال الديمقراطي بعد إرساء دولة الاستقلال، بنجاحاتها وإخفاقاتها.

وفي خضم الأحداث والتصريحات والبيانات، لم يغفل عن التونسيين أن المغرب الشقيق لم ينكس أعلامه ولم يعلن عن حداد رسمي لوفاة الرئيس التونسي. هاج البعض وماج وأعادنا لمربع « الفار » (VAR ) وإلى مطبات المنافسات الرياضية عندما تخرج عن أسسها الأخلاقية، حتى أن البعض لم يلاحظ أن كثيرا من المواطنين المغاربة، خاصة مثقفيهم، تعاطفوا بصدق وحرروا أصدق تعازيهم.

صحيح أن الملك أرسل تعزيته وممثله في الجنازة، إلا أن إعلان الحياد كان محبذا خاصة لتكتمل صورة الاتحاد المغاربي المكتمل في هذه المحنة التونسية التي يمكن اعتبارها محنة مغاربية أيضا، يناء على مبدأ المصير المشترك لشعوب المغرب العربي. والغريب أن الملك محمد السادس قام مؤخرا بعديد المبادرات والخطوات الإيجابية نحو تصفية الأجواء في المنطقة والمرور إلى منطق البناء المستقبلي المشترك. لذلك، قد لا يتعدى الأمر مستوى السهو على مستوى الفريق المحيط بالملك ونحن على يقين من الأمر يتقع تداركه، خاصة عندما نقرأ ما دونه بعض الرموز الثقافية في المغرب ولعل أهمها تدوينة الشاعر والكاتب والناشط في المجتمع المدني، الدكتور حسن نجمي عندما حرر ما يلي:

« تستحق تونس لحظة حداد مغربية. رسالة تعزية جلالة الملك مهمة بالتأكيد: وننتظر إشارة كريمة أخرى. »

hassen Najmi

فشكرا للمبدع الديمقراطي والمغاربي الصادق، حسن نجمي، ومن ورائه كافة الطبقة المثقفة والأكاديمية بالمغرب الشقيق، وكلنا ثقة في استجابة جلالة الملك لطلبه اللطيف لما في ذلك من تحصين لبناء المغرب العربي على أسس صحيحة وقيم ثابتة.

 رحم الله الباجي قائد السبسي وعاش المغرب العربي.

( د. منصور مهني، رئيس تحرير موقع صميم)


Laisser un commentaire

Votre adresse mail ne sera pas publierLes champs marqués sont obligatoires *

*

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

WpCoderX