Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

Accueil » Samimopinion » Chronique » الثقب الأبيض: الدعاة الذين ينهون عن العبادة
داعية

الثقب الأبيض: الدعاة الذين ينهون عن العبادة


بقلم منصور مهني

استوقفني حديث لأحد المتكلمين باسم الله، على إحدى الشاشات التلفزية، قبل الإفطار، بدعوى النهي والإرشاد، يعلمون المسلمين ما غلب عنهم من أصول دينهم وقواعد تقواهم. رأيت الرجل، وهو من الذين لم يتملك الشيب بعد من تعمقهم في القراءة والتفكير وإعمال الرأي، و سمعته يقول بعظمة لسانه، في اللهجة العامية لقربها للناس، وبثقة لم يتخللها شيء من الشك أو من النسبية:

— أيها الإخوة في الإسلام، لا يجوز، ما يجيش منه، الواحد قال شنوه قال رمضان، يطيح عليها يطلب في ربي على بعضه، يا ربي أعطيني كذا، وأعطيني الشيء الفلاني، وغير ذلك كثير. العبادة موش هكه وموش على خاطرك صائم ترد العبادة مطالب…

استغربت للأمر وشعرت أنني أهنت في عمق إيماني الذي لم أقبل له بحجة غير الرباط الروحي المتين الذي يصلني بربي والذي لم أرض له أن يتحكم فيه أحد ينسب لنفسه سلطة وسلطانا يكادان ينافسان قوة العلي العظيم الذي « لم يكن له كفوا أحد ». إيماني الذي اقترن بقناعتي أن الدعاء أساس كل عبادة، وأنه الصلة الروحية بين العبد وخالقه.

استغربت وتذكرت ما بقي لي مما حفظت من كتاب الله في طفولتي وما ترسخ من خلال قراءاتي التحليلية المتكررة للمصحف الشريف فتمتمت لنفسي ولمن كان بقرب مني: « ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ »؛ « وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ » ؛ « وإذ تأذن ربّكم لئن شكرتم لأزيذنّكم »، وهذه آية، إذ تجعل من الشكر عبادة واعترافا بفضل الله على العبد، فهي تحتوي ضمنيا فكرة أن الإكثار من الدعاء لله، ولو في طلب مزيد من خيراته، هو شكل آخر من الشكر والاعتراف.

فقل ربي أستغفرك وأعوذ بك من الدعاة الذين لا يعون حقيقتهم ولا يدركون حدودهم البشرية فينصّبوا أنفسهم أصحاب قول وفصل في كلام الله الذي لا « يعلم تأويله إلا الله، والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلاّ من عند ربّنا » (صدق الله العظيم).


Laisser un commentaire

Votre adresse mail ne sera pas publierLes champs marqués sont obligatoires *

*

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

WpCoderX