Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

Accueil » CultuSamim » أحمد الشهاوي يتحدث عن نفي معرض القاهرة الدولي
الشهاوي-كتب

أحمد الشهاوي يتحدث عن نفي معرض القاهرة الدولي


النفي الثاني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

(الشاعر أحمد الشهاوي )

لا شك أن بُعد المكان المخصَّص لاحتواء واستقبال معرض القاهرة الدولي للكتاب عن وسط العاصمة القاهرة ، سيؤثِّر بشكلٍ سلبي في إقبال الناس على المعرض ، ومن ثم على الناشرين وأهل الكتاب والكتابة ، وسيجعلهم يتكاسلون عن حضور الأنشطة الثقافية المصاحبة للمعرض ، وسيرد عليَّ أحدهم بأن دولا أخرى تقيم معارضها بعيدًا عن العاصمة ، فسأجيب بأن هذه الدول لا تعاني اختناقًا مروريًّا ، كما أنها دول صغيرة سكانيًّا وجغرافيًّا ، أي ليست لديها مشكلات يمكن أن تعيق الوصول إلى الهدف المأمول .

وسيقول أحد آخر بأننا سنوفِّر مواصلات دائمة في فترات المعرض ، وسبق أن تم الإعلان عن ذلك عندما انتقل المعرض من دار المعارض بالجزيرة  » دار الأوبرا حاليا  » إلى مدينة نصر ، ولكن لا أحد نفَّذ فكرة تخصيص سبل مواصلات مريحة أو غير مريحة إلى معرض الكتاب .

ولأن الدولة المصرية غير مهتمة أساسًا بالثقافة أو المثقفين ، وليست معنيةً بمعرض الكتاب ، ومنذ سنواتٍ بعيدةٍ مضت ونحن ننادي بتطوير وتنظيف وتحديث المعرض ، أو نقله في مكانٍ يليق بمصر وبالكتاب وبمعرضها الدولي ، ولكن الدولة اعتادت ألا تنصت إلى صوت الثقافة .

فمن زار معارض عربية أو أوروبية أو أمريكية للكتاب يدرك كم نحن متخلفون وعشوائيون ولا نمتلك سياسة واضحة ومحددة سلفا ، وبأن القائمين على المعرض دائما ما يشتغلون في اللحظات الأخيرة ، وهي عادة مصرية سيئة ، يعاني منها مجتمعنا .

ولو أن الدولة المصرية كانت مقتنعة بدور الكتاب ، ودور الكاتب ومكانته ، ومكانة مصر الثقافية ؛  » لخلقت  » أماكن قريبة تصلح لتكون بدائل لمعرض الكتاب في مدينة نصر ، بدلا عن نقله إلى  » الصحراء  » .

طبعا لا يمكن للدولة أن تجعل من أرض مثلث ماسبيرو مكانا لمعرض الكتاب ؛ لأنها تريد استثمارها في بناء عمارات شاهقة تشوِّه وتحجب النيل ، كما أن هناك أراضي كثيرة متوفرة قريبة من وسط المدينة ، لكن نية الدولة ليست خالصة نحو أهل الكتابة والرأي .

شخصيا ، وأنا من سكان المعادي ، لن أستطيع الذهاب كل يوم إلى معرض الكتاب مثلما كنت أفعل دائما طوال حياتي ، وصار من المستحيل أن يذهب أحد لحضور ندوة أو محاضرة أو أمسية أو حفل لتوقيع كتاب .


Laisser un commentaire

Votre adresse mail ne sera pas publierLes champs marqués sont obligatoires *

*

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

WpCoderX